2
تحفة الاطفال للجمزوري


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحفة الاطفال
الجمزوري



يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ    *      دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى


اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى         *        مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ


وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد        *        في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ


سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ         *        عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الخصال


أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا     *        وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا


                  أحكام النون الساكنة والتنوين


لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ     *        أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى


فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ  *       لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ


هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ       *        مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ


وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ       *        في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ


لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا      *         فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً


إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ         *         تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ


وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ       *         في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ


وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء    *         مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء


وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ *         منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ

في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا  *    في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا


صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا *  دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا


            أحكام النون والميم المشددتين


وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا       *        وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا


                          أحكام الميم الساكنة


وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا  *    لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا


أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ        *     إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ


فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء         *      وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ


وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى          *      وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى


وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ       *      مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ


وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى   *      لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ


                         حكم لام أل ولام الفعل


لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ     *     أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ


قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ   *     مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ


ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ        *     وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ


طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ   *     دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ


وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة       *     ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ


وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً          *      في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى


                  في المثلين والمتقاربين والمتجانسين


إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ  *    حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ


وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً       *      وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا


مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا         *      في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً


بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ        *     أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ
   
أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ  *      كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ


                             أقسام المد


وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ         *     وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو


مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ       *     وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ


بل أي حرف غير همز أو سكون *  جا بعد مد فالطبيعي يكون


والاخ الفرعي موقوف على    *     سبب كهمز أو سكون مسجلا


حروفه ثلاثة فعيها              *    من لفظ واي وهي  في نوحيها


والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم *   شرط وفتح قبل ألف يلتزم


واللين منها اليا وواو سكنا      *    إن انفتاح قبل كل أعلنا
                        
                              أحكام المد


لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ           *      وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ


فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ    *      في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ


وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ     *      كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ


وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون    *       وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين


أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا     *      بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا


وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ        *      وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ


                         أقسام المد اللازم




أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة        *     وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ


كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ           *      فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ


فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ       *     مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ


أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا  *     وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا


كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا        *     مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا


وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ  *     وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ


يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ *  وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ


وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ  *   فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ


وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ  *     في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ


وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ   *    صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
    
                               خاتمة   


وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ         *      عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى


أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى        *      تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها


ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا        *      عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا


 وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ   *       وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ
   


لتحميل  قراءة لمتن تحفة الأطفال في علم التجويد .. يقرؤه الشيخ ياسر سلامه    mb3  من هنا


 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
البلابل © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger