0
من هو الله


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعــــــــــــــــــد
من المعلوم أن الله تعالى ما خلق هذا الكون من عرشه إلى أرضه إلا لتوحيد الله الواحد القهار
*- وما خلق الجن والانس وسائر الخلائق إلا لتوحيد مكور الليل والنهار
*- وما أرسل الله الأنبياء والمرسلين  إلا ليدعوا الناس إلى خالقهم رب السماوات والأرض رب العالمين
*- وما شرع الجهاد إلا لإعلاء كلمة الله ، وما كان الولاء والبراء إلا لخالق الأكوان
*- فوالله لو بلغت ذنوب العباد عنان السماء وقراب الأرض خطايا  لغفرها الله تعالى إن قام العبد بحق هذه كلمة الطيبة -  لا إله إلا الله – وطبقها على جوارحه ، قال الله تعالى  في الحديث القسي " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " . ‌  
رواه الترمذي عن أنس انظر صحيح الجامع.‌
*-   وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار " لا إله إلا الله "  رواه الحاكم   وقال صحيح على شرطهما  
 وقال " إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " متفق عليه . ‌  
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "  ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر "  رواه الترمذي صحيح الترغيب
*- اخوتي في الله اعلموا أن الشرك أعظم ناقض لكلمة التوحيد ، والتي منها سب الله والعياذ بالله وسب الدين وسب النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ، قال الله تعالى {   إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا   وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا  } الأحزاب
*- أخوتي في الله يقول الله تعالى في محكم التنزيل{ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ        مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ * فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس وقال تعالى  { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ* فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ }
*- هذا هو الانسان لم يكن من قبل شيئاً مذكورا ، قال تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا } الانسان
 ثم شاء الله تعالى أن يخلق الانسان ، فخلقه من طين ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، قال تعالى {   وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ   وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ   خَلَقْنَا تَفْضِيلًا  } الاسراء
ثم شاء الله تعالى أن يجعله سلالة من ماء مهين ، فلما أصبح بشراً سويا واشتد ساعده وقوي صلبه أول ما فكر أن يتقرب به إلى الله تعالى أن بادره بالمعاصي والعياذ بالله بل وأشد من ذلك بادره بالكفر والجحود والعصيان وسب الرحيم الرحمن خالق الليل والنهار ، تعالى الله جل جلاله عما يفعله الظالمون علواً كبيرا
هل هذا جزاء الاحسان ؟ هل هذا جزاء الخالق جل جلاله الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك ؟   جاء عن بسر بن جحاش القرشي قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاية { فما للذين قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم . كلا إنا خلقناهم مما يعلمون } ثم بزق رسول الله صلى الله عليه وسلم على كفه فقال يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك ةئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة . ( صحيح الصحيحة ) .
*- من هو الله ؟ الجواب أن أول من شهد لله بأنه الله هو الله ، قال تعالى {  شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو   الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  } آل عمران
*- من هو الله ؟  الجواب من الله سبحانه وتعالى {  اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ   وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي   يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا   خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ   كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ   الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ  } لأن آية الكرسي شملت بعض صفات الرحمـن فكانت أعظم آية في القرآن ، قراءتها حصن حصين ومطردة للشياطين في الدنيا وطريق سهل لصحابها في الاخرة إلى جنة النعيم ، قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم  " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت "  رواه النسائي عن أبي أمامة  صحيح الجامع.‌ 
*- من هو الله ؟ الجواب من الله أيضاً { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }قال عليه الصلاة والسلام "  إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة " صحيح الترمذي
*- من هو الله فيجيب سبحانه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } سورة الاخلاص صفة من صفات الرحمـن والذي جاء في حقها على لسان النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " رواه مسلم ، وجاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لاي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لانها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه
 رواه البخاري ومسلم والنسائي   ، وقال لرجل ما يحملك على لزوم هذه السورة – أي الاخلاص - في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة " رواه البخاري ، وجاء في الصحيحة من قوله عليه الصلاة والسلام " [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ]   .
 وأخيرا بالنسبة لهذه السورة الطيبة أن فيها أسم الله الأعظم للحديث   أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب  " رواه ابو داود  قال الشيخ الألباني : صحيح
*- قال عليه الصلاة والسلام واصفاً ربه " إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " رواه مسلم عن أبي موسى.
 *-    جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال { وما قدروا الله حق قدره } رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
 *-   وعن عبد الله بن عمرو قال قا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم " يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين يأخذهن بيده الأخرى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ؟ . رواه مسلم .   وهنا يتجلى قول الحق القائل {  أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } الطور
*- أسم الله هو الاسم الذي إذا ما تعلق به ذليل إلا أعزه
*- وهو الاسم الذي إذا ما تعلق به فقير إلا أغناه
*- وهو الاسم الذي تستدفع به الكربات
*- وهو الاسم الذي تُنزَّل به البركات
*-  وهو الاسم الذي يُستَنزل به المطر
*- وهو الاسم الذي يُستنصر به من السماء
*- الله هو الاسم الذي من أجله قامت الأرض والسماء
*-  الله هو الاسم يستنزل به الرحمات
*- الله هو الاسم الذي تزال به الهموم والغموم "
  
يا صاحب الهم إن الهم منفرج        أبشر بخير فإن الكافي الله
وإذا ابتليت فثق بالله وارض به       فإن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث يعد العسر ميسرة          لا تجزعن فإن الخالق الله
والله مالك غير الله من أحد           فحسبك الله في كل لك الله

*- الله اسم لصاحبه كل جلال
*- هذا الاسم الجليل العظيم الإيمان به أصل السعادة في الدنيا والآخرة
*- تعرف على الله بنعمه وآلائه 

سل الروض بستانا سل الزهر والندى        سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما             سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا               فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه                           فهل في الوجود معبود إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته               والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده                   والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه           والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم              والعبد ينسى وربي ليس ينساه


*- سبحان الله كيف يكفر الرب أو كيف  يعصى وكل شيء في هذا الكون يدل على أنه واحد ، قال الله جل ذكره وتعالت أسماءه { أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا *  رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا  * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }النازعات
* - يخاطب الله تعالى العقول لعلها تتفكر ، لعلها تعقل فقال سبحانه {  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }
جاء عن عطاء قال دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة رضي الله عنها فقال عبد الله بن عمير حدثينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت وقالت قام ليلة من الليالي فقال يا عائشة ذريني أتعبد لربي قالت قلت والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها { إن في خلق السماوات والأرض  } انظر الصحيحة
*- ثم يقول سبحانه وهو يخاطب العقول { َآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } يـس
*- وقيل لأعرابي من البادية: بم عرفت ربك ؟ فقال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ ولهذا قال الله عز وجل: ]أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون[
- وللنظر إلى عظمة الصانع  : هذا ورق التوت طعمه واحد تأكله الدود فيخرج منه الحرير وتأكله النحل فيخرج منه العسل وتأكله الشاة والبقر والأنعام فيخرج منه اللبن  وتأكله الظباء فيخرج منها المسك وهو شيء واحد ، جاء عن الإمام أحمد بن حنبل أنه سئل عن ذلك فقال ههنا حصن حصين ، أملس ، ليس له باب ولا منفذ ، ظاهره كالفضة البيضاء ، وباطنه كالذهب الإبريز ، فبينا هو كذلك إذا انصدع جداره فخرج منه حيوان سميع بصير ذو شكل حسن وصوت مليح يعني بذلك البيضة إذا خرج منها
فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد )وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } النمل 65

لله في الآفاق آيات لعل                      أقلها هو ما إليه هداك
ولعل ما في النفس من آياته                 عجبٌ عجاب لو ترى عيناك
الكون مشحون بأسرار إذا                  حاولت تفسيراً لها أعياك
قل للطبيب تخطفه يَدُ الردى                يا شافيَ الأمراض من أرداك
قل للمريض مشى وعوفِيَ                  بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح مات لا من علةٍ               من يا صحيح بالمنايا دهاك
بل سائل الأعمى خطى وسط الزحام    بلا اصطدام من يا أعمى يقود خطاك
بل سائل البصير كان يحذر                حفرةً فهوى بها من ذا الذي أهواك
وسل الجنين يعيش معزولاً بلا            راعٍ ولا مرعى من ذا الذي يرعاك
وإذ ترى الثعبان ينفث سمَّه                 فسله من يا ثعبان بالسموم حشاك
وسله كيف تعيش يا ثعبان أو              تحيى وهذا السم يملأ فاك
 واسأل بطون النحل كيف                 تقاطرت شهداً وقل للشهد من حلَّاك
 بل سائل اللبن المصفَّى من               بين فرث ودم من ذا الذي صفَّاك
وإذا رأيت النبت بالصحراء              يربو وحده فسأله من ارباك
وإذا رأيت النخل مشقوق                 النوى فسأله من يا نخل شق نواك
وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها              فسأل لهيب النار من أوراكَ
وإذا رأيت البدر يمشي ناشراً            أنواره فسأله من أسراك
وإذ ترى الجبل الأشم مناطحاً قمم      السحاب فسأله من يا جبل أرساك
لله في الآفاق الآيات لعل                  أقلها هو ما إليك هداك

*- فهذا الخالق يستحق أن يعبد ولا يكفر ، يستحق أن يوحد ولا يشرك ، ويستحق أن يشكر ولا يجحد ، ويستحق أن يؤتمر بأمره ، وينتهى بنهيه ، لأنه هو الله - لأنه هو الله
*- ولكن ويا للأسف الكفر وسب الله والعياذ بالله منتشر بين كثير من الناس وخاصة في بلاد الشام بل وحتى الصبية تراهم أول ما يبدؤوا به من الكلام يبدؤوا بشتم وسب الله الواحد القاهر ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
*- هل هذا جزاء من مَنَّ عليك بالسمع والبصر وباللسان والشفتين ، بل ومن عليك بالوجود بعد ما كنت في عالم النسيان فهل هذا جزاؤه ، وأنت لا تزال بقبضة الله الواحد القهار ،  فأنت وما تملك فهو من فضل ومَنّ الله الواحد القهار ، قال تعالى { والله خلقكم وما تعملون } وقال عليه الصلاة والسلام  "إن الله يصنع كل صانع وصنعته " . ( صحيح ) . وفي رواية "  إن الله خلق كل صانع وصنعته " الصحيحة
*- أخوتي في الله  أقول إن سب الله تعالى يعد أقبح وأشنع أنواع المكفرات القولية ، فإذا كان الاستهزاء بالدين يعد كفرا فكيف بسب الخلق صراحة وعلانية والعياذ بالله ؟ قال تعالى {  إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا   وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا  } الأحزاب ،  ولهذا أجمعت جماهير علماء الأمة  ولم يُعرف لهم مخالف على أن سب الله وسب الدين وسب الرسول الكريم هو كفر أكبر به يخرج صاحبه من ملة الاسلام إلى ملة الكفر والجحود والعصيان ، وعليه وجب التفريق بينه وبين زوجه ، وترفع الوصاية عن أبنائه ، وإذا مات مرتكب هذا الجرم  فلا يصلى عليه ولا يمشى في جنازته ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يرث ولا يورث ويعد ما تركه من مال فيء لبيت مال المسلمين
نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والاخرة
الله أحينا مسلمين وأمتنا مسلمين واحشرنا غدا يوم نلقاك مع زمرة النبيين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

                                        أضف تعليق أيها الزائر



2
الابتلاء





ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أما بعد .
   قال تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) (محمد:31) و ويقول تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) (الانبياء:35) .
قال صلى الله عليه وسلم : (( لما خلق الله الجنة قال لجبريل : اذهب فانظر اليها ، فذهب فنظر اليها ، ثم جاء فقال : أي ربّ ! وعزتك لا يسمع بها أحد الا دخلها ، ثم حفّها بالمكاره ، ثم قال : يا جبريل ! اذهب فانظر اليها : ثم جاء فقال : أي ربّ وعزتك لقد خشيت ان لا يدخلها أحد ، فلما خلق الله النار ، قال : يا جبريل ! اذهب فانظر اليها ، فذهب فنظر اليها ، ثم جاء فقال : وعزتك لا يسمع نها أحد فيدخلها ، فحفّها بالشهوات ، ثم قال : يا جبريل اذهب فانظر اليها ، فذهب ، فنظر اليها فقال : أي رب وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد الا دخلها )) . "رواه أحمد والحاكم وصححه .
اذا بدأت الحياة البشرية وبدأ معها الابتلاء والفتن وهذا الابتلاء وهذه الفتن لا ينجو منها أحد بل هي سنة الله في خلقه ليميز الله بين عباده المؤمنين منهم والفاسقبن والمنافقين ، فأما الذين آمنوا فيزدادوا ايمانا مع ايمانهم واما الذين في قلوبهم مرض فيزدادوا رجسا ومرضا الى مرضهم .
واليك أخي المسلم بعض الأيات القرآنية وألآحاديث النبوية التي تشير الى هذا المعنى ،
1 – قال تعالى : ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) (العنكبوت:3)  .
ان من السهل أن يقول الانسان عن نفسه انه مؤمن ، ولكن حقيقة الأمر لا يتحقق ذلك الايمان الا بالصبر والثبات وأن يكون عبدا مطيعا لأوامر الله وأن يحسن الظن بخالقه جل وعلا ، وأن يكون بمثابة العبد الصابر المحتسب المفوض كل حياته لبارئه عز وجل ، حيث سيكون دائما تحت الاختبار لينظر سبحانه ما حقيقة ايمان عبده به حيث بين سبحانه صنف من الناس يدعي الايمان ولكن عند أول اختبار له يفشل وينقلب على وجهه فقال تعالى : ( ومن  وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ   اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ   الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ  ) "الحج" / 11 .
وقوله تعالى : (  وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ   جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ   لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا   فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ  *     وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ   ) "العنكبوت" / 10 – 11 .
  أخي المسلم اعلم أن الجنة غالية كما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام بقوله : ( ألا ان سلعة الله غالية ألا ان سلعة الله الجنة )) . ولا يكون دخول للجنة الا برضى الخالق جل وعلى ولا يتحقق رضى الله الا بالايمان ولا يكون للآيمان حقيقة الا بالصبر والثبات وتفويض الأمر كله للخالق عز وجل ولايتم ذلك الا بالاختبار والتمحيص حيث قال تعالى : ((  وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ * أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ   جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ  )) "آل عمران" / 141-142 . وقال تعالى (( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ   وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ   )) "محمد" – 31 .
وقوله تعالى ((  أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ   خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا   حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ   أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ   )) "البقرة" / 214 .
وفي السنة المطهرة بين حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم لصحابته ما كان من ابتلاءات وفتن قد نزلت في الأمم السابقة لتمييز الخبيث من الطيب فمنهم من فاز بالامتحان بصبرهم واحتساب ما أصابهم عند الله ومنهم من انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة . واليك أخي المسلم بعض تلك الأحاديث  - : أولا – ما رواه البخاري عن خباب بن الأرث قال : شكونا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم – وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة – قلنا له : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعوا الله لنا ؟  قال : ( كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض فيجعل فيه ، فيجاء بالميشار فيوضع على رأسه
فيشق باثنتين وما يصده ذلك عن دينه ، ويمشط بأمشاط من حديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه … ) . وقال أيضا : ( لما كانت الليلة التي أسري بي فيها ، أتيت على رائحة طيبة ، فقلت ، يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة ؟ فقال : هذه ماشطة ابنة فرعون وأولادها ، قال : قلت وما شأنها ؟ قال : بينا هي تمشط ابنة فرعون ذات يوم اذ سقطت المدري من يديها ، فقالت : بسم الله ، فقالت لها ابنة فرعون :أبي ؟! قالت : لا ، ولكن ربي وربك الله . قالت : أخبره بذلك ؟ قالت : نعم فأخبرته ، فدعاها ، فقال : يا فلانة ، وان لك ربا غيري ؟ قالت : نعم ، ربي وربك الله ، فأمر ببقرة من نحاس فأحميت ، ثم أمر بها أن تلقى هي وأولادها فيها . قالت : له ان لي اليك حاجة . قال : وما حاجتك ؟ فالت : أحب أن تجمع عظامي وعظام ولدي في ثوب واحد وتدفننا . قال : ذلك لك علينا من حق ، قال : فأمر بأولادها فألقوا بين يديها واحدا واحدا الى أن أنتهى ذلك الى صبي لها مرضع ، كأنها تقاعست من أجله . قال : يا أمه ، اقتحمي فان عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة ، فاقتحمت ) . "رواه أحمد عن ابن عباس والحديث صحيح لغيره" .  
وقال أيضا : مخبرا عن نفسه صلى الله عليه وسلم فيما لقاه من الابتلاء ، ( لقد أذيت في الله عز وجل وما يؤذى أحد ، وأخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أتت علي ثلاثة من بين يوم وليلة ومالي ولعيالي
طعام يأكله ذو كبد ، الا ما يواري ابط بلال ) . "رواه أحمد – عن أنس بن مالك ،وهو صحيح".
وكذلك هذه سنة الأنبياء من قبل أوذوا وعذّبوا وفتنوا ، فانظروا الى أبي الأنبياء ابراهيم كيف ألقي في النار رميا بالمنجنيق فاحتسب ذلك عند الله فجاءه الفرج من الله بأمره سبحانه للنار كوني بردا وسلاما على ابراهيم وكذلك عندما أبتلي ببلاء عظيم وهم بذبح ولده استجابة لأمر الله ففدى الله سبحانه ولده بذبح عظيم . وكذلك أيوب عليه السلام أبتلي بمرض عضال أعقدكل جسده من الحركة الا لسانه وقلبه كانا مع الله وهجره القريب والبعيد ولم يبقى بجواره الا زوجه التي ضاقت بها الحال الى أن باعت ضفائر شعرها لتأتي بطعام لأيوب عليه السلام عندها دعى ربه رب اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجاب له سبحانه وابدل مرضه صحية وهرمه شباب ورزقه المال والبنين . ويونس أبتلي بدخوله سجن لم يسجن بشر بمثل سجنه فكان سجنه بطن الحوت فنادى ربه من ذلك المكان أن لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين فأستجاب له سبحانه ونجّاه من ذلك الغم وأشار سبحانه أنه كذلك ينجي عباده المؤمنين من كل هم وغم ان هم لجأوا الى الله عز وجل واحتسبوا وتوكلوا عليه أما قال تعالى : ( أليس الله بكاف عبده )
اذا اخوتي في الله نكتفي بهذا القدر من ذكر بعض الابتلاءات التي أحلت بمن سلفنا من الأمم السابقة على رأسهم الأنبياء والرسل . وكانت النية في ذلك أن أذكر نفسي وأذكركم الى المضي قدما الى مايرضي الله تعالى ونسأله سبحانه الصبر والثبات والتمكين في الأرض أنه على ما يشاء قدير وبالاجابة جدير .
والى لقاء آخر بمشيئة المولى جلّ وعلا نتحدث فيه عن الأمور التي تحث العبد على الصبر والثبات .

                             والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
                                 أضف تعليق أيها الزائر الكريم 

0
أترغب ببيت في الجنة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعـــــــــــــد
*- جاء عن أبي هريرة قال: ( قلنا الجنة ما بناؤها ؟ قال لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت ولا يبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم ). صحيح المشكاة
*- وقال أبو سعيد الخدري (إن الله عز وجل أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة ثم شقق فيها الأنهار وغرس فيها الأشجار فلما نظرت الملائكة إلى حسنها قالت طوبى لك منازل الملوك ) أنظر صحيح الترغيب والترهيب
استمع لهذا أترغب ببيت في الجنة ؟ الآن

1- قال صلى الله عليه وسلم : (من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة) أنظر صحيح الجامع

2- وقال أيضاً ( من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة ) أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ، رواه مسلم

3- وقال أيضاً ( من بنى لله مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة ) – قد يقول قائل ليس باستطاعتي بناء مسجد ، نقول يبني الله لك بيتاً في الجنة ولو شاركت ببناءه ولو بقدر ما يضع الطائر بيضه ، قال عليه الصلاة والسلام (من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة ) أنظر صحيح ابن ماجه

4- وقال أيضاً ( من سد فرجة رفعه الله بها درجة وبنى له بيتا في الجنة) صحيح - معناه إذا كان هناك فراغ بين رجلين في الصف في الصلاة يتقدم ويسدها –
5- وقال أيضاً ( من قرأ سورة { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)
6- وهناك بيت في الجنة أعد لمن ابتلاه الله بموت ولده فصبر واحتسب أمره عند الله ، قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده . فيقولون : نعم فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ) أنظر صحيح الترمذي
أخي الحبيب اعلم أنه من بُنِيَ له بيت في الجنة فقد بُشِّرَ ضمنياً بدخول الجنة لأنه لا محالة سيسكن ذلك البيت الذي بناه الله له في الجنة
أسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن بني لهم بيوت في جواره مع الحبيب صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى ، حيث هي أعلى مراتب الجنة ومن فوقها عرش الرحمـن ومن تحته تنبع أنهار الجنة "
                            " آمــــــــــــــــــــــن " 



2
تحفة الاطفال للجمزوري


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحفة الاطفال
الجمزوري



يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ    *      دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى


اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى         *        مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ


وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد        *        في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ


سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ         *        عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الخصال


أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا     *        وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا


                  أحكام النون الساكنة والتنوين


لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ     *        أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى


فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ  *       لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ


هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ       *        مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ


وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ       *        في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ


لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا      *         فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً


إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ         *         تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ


وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ       *         في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ


وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء    *         مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء


وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ *         منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ

في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا  *    في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا


صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا *  دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا


            أحكام النون والميم المشددتين


وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا       *        وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا


                          أحكام الميم الساكنة


وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا  *    لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا


أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ        *     إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ


فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء         *      وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ


وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى          *      وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى


وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ       *      مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ


وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى   *      لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ


                         حكم لام أل ولام الفعل


لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ     *     أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ


قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ   *     مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ


ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ        *     وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ


طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ   *     دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ


وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة       *     ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ


وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً          *      في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى


                  في المثلين والمتقاربين والمتجانسين


إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ  *    حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ


وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً       *      وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا


مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا         *      في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً


بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ        *     أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ
   
أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ  *      كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ


                             أقسام المد


وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ         *     وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو


مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ       *     وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ


بل أي حرف غير همز أو سكون *  جا بعد مد فالطبيعي يكون


والاخ الفرعي موقوف على    *     سبب كهمز أو سكون مسجلا


حروفه ثلاثة فعيها              *    من لفظ واي وهي  في نوحيها


والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم *   شرط وفتح قبل ألف يلتزم


واللين منها اليا وواو سكنا      *    إن انفتاح قبل كل أعلنا
                        
                              أحكام المد


لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ           *      وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ


فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ    *      في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ


وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ     *      كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ


وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون    *       وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين


أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا     *      بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا


وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ        *      وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ


                         أقسام المد اللازم




أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة        *     وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ


كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ           *      فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ


فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ       *     مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ


أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا  *     وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا


كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا        *     مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا


وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ  *     وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ


يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ *  وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ


وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ  *   فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ


وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ  *     في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ


وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ   *    صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
    
                               خاتمة   


وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ         *      عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى


أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى        *      تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها


ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا        *      عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا


 وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ   *       وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ
   


لتحميل  قراءة لمتن تحفة الأطفال في علم التجويد .. يقرؤه الشيخ ياسر سلامه    mb3  من هنا


1
فوائد الحليب




: فوائد الحليب الغذائية هي
يعتبر الحليب مصدرا للطاقة ولـه 15 عنصرا غذائيا أساسيا. وهو أيضا المصدر الرئيسي للكالسيوم. فأهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب:
فيتامين ب1
النشويات
البروتينييات
فيتامين ب2
فيتامين د
فيتامين أ
حمض الفوليكي
فيتامين ب6
فيتامين ب3
الكالسيوم
حمض البانتوتنيك
فيتامين ب12
الزنك
الفوسفور
الماغنيزيوم
• كيف يمكن للحليب أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوية والمحافظة عليها. وهذه العناصر هي: الكالسيوم,الفيتامين أ,البروتينات,الفوسفور والماغنيزيوم.إضافة إلى ذلك، يساعد الحليب المقوى بالفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟ 
التغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم ضرورية لبناء وللمحافظة على عظام وأسنان قوية وسليمة. عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن أخرى من الجسم. يؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني حرفيا عظام رقيقة. يعاني مترققو العظام من عظام ضعيفة ولينة تنكسر بسهولة. ولا يوجد عادة أي إشارة للإصابة بهذا المرض قبل انكسار احدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم فانه ليس المصدر الوحيد له. تشمل مصادر أخرى للكالسيوم: الأجبان (خاصة القاسية منها)، اللبن أي الحليب الرائب، سمك السردين، بعض المكسرات، الفواكه المجففة والبقوليات الورقية. ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب. وبذلك يكون الحليب المصدر الأقوى للكالسيوم مقارنة بباقي أنواع الطعام.
• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة. ينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته. حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظر إلى الجدول أدناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.

الكمية اليومية الكافية
العمر:

1-3 سنوات - 500 ملغ

4-8 سنوات - 800 ملغ

9-18سنة - 1300 ملغ

19-50سنة - 1000ملغ

50 سنة وما فوق - 1200ملغ
• ما هو الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
يكمن الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في ان عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي الى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد. بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة (الحليب المبستر او حليب U H T) فيخسر عناصر غذائية اقل.
• ما هي البسترة؟ 
هي المعالجة بالحرارة لقتل الكائنات المؤذية في بعض المأكولات والمشروبات. وتمت التسمية نسبة الى العالم الفرنسي لويس باستور. تحتاج بسترة الحليب الى درجة حرارة 63 مئوية على فترة 30 دقيقة أو التسخين على حرارة 72 درجة لفترة 15 ثانية. هاتين الحرارتين ضروريتين لقتل جرثومة Mycobaterium Tuberculosis وغيرها من الجراثيم المسببة للأمراض في الحليب. تقضي المعالجة بالحرارة كذلك على معظم الجراثيم التي تسبب فساد الحليب وتمدد بذلك فترة حفظه.
• ما هو الحليب المعالج على حرارة عالية U H T؟
تقضي عملية البسترة على حرارة عالية بتسخين الحليب على حرارة تتراوح بين 130 و 150 درجة مئوية لمدة ثانية او ثانيتين وبهذه الطريقة يخسر الحليب كمية اقل من الفيتامينات والأملاح ويحافظ على تركيبته الغذائية الكاملة. تقضي عملية البسترة على حرارة عالية على معظم الميكروبات مع المحافظة على اكبر كمية من النكهة والغذاء. ويحمي الغلاف المعقم الإنتاج من التعرض للضوء او الهواء، ويؤمن له فترة حفظ طويلة دون الحاجة إلى تبريده لأن المستوعبات المضغوطة تمكن الحليب المعالج على حرارة عالية من حفظه دون تبريد لأشهر. يمكن ان تمتد هذه الفترة بين 60 إلى 90 يوما.
• ما هي أسباب عدم هضم الحليب؟Lactose Intolerance
هو نوع من أنواع مشاكل الهضم الذي سببه نقص إحدى الأنزيمات وتدعى لاكتيز.هذه الأنزيم مسؤولة عن هضم اللاكتوز الذي يشكل سكر الحليب.وبسبب عدم إمكانية هضم اللاكتوز يعاني الفرد من الانتفاخ والغازات. تظهر هذه المشكلة عند عدد قليل من الأشخاص إما منذ الولادة أو ابتداء من عمر معين .
• هل يؤثر مرض جنون البقر على نوعية الحليب؟
أظهرت كل الدراسات التي أجريت حتى الآن أن مرض جنون البقر لا ينتقل عبر الحليب وأنه لا يوجد أي مشكلة في تناول الحليب.
• هل يؤدي الحليب إلى السمنة؟
يحتوي كوب من الحليب الكامل الدسم على 150 وحدة حرارية. يتوفر الحليب الخالي من الدسم وذلك للأشخاص الذين يريدون تخفيف كمية وحداتهم الحرارية وذلك ب90 وحدة حرارية بالكوب الواحد، ولكن لا ينصح أن يتناول الأطفال هذا النوع من الحليب إلا إذا كان مقوى بفيتامينات (A,D,E,K) لأن الدهنيات ضرورية لنمو جهازهم العصبي.ملطوش



أيها الزائر أضف تعليق من فضلك

 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
البلابل © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger