2
الابتلاء





ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أما بعد .
   قال تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) (محمد:31) و ويقول تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) (الانبياء:35) .
قال صلى الله عليه وسلم : (( لما خلق الله الجنة قال لجبريل : اذهب فانظر اليها ، فذهب فنظر اليها ، ثم جاء فقال : أي ربّ ! وعزتك لا يسمع بها أحد الا دخلها ، ثم حفّها بالمكاره ، ثم قال : يا جبريل ! اذهب فانظر اليها : ثم جاء فقال : أي ربّ وعزتك لقد خشيت ان لا يدخلها أحد ، فلما خلق الله النار ، قال : يا جبريل ! اذهب فانظر اليها ، فذهب فنظر اليها ، ثم جاء فقال : وعزتك لا يسمع نها أحد فيدخلها ، فحفّها بالشهوات ، ثم قال : يا جبريل اذهب فانظر اليها ، فذهب ، فنظر اليها فقال : أي رب وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد الا دخلها )) . "رواه أحمد والحاكم وصححه .
اذا بدأت الحياة البشرية وبدأ معها الابتلاء والفتن وهذا الابتلاء وهذه الفتن لا ينجو منها أحد بل هي سنة الله في خلقه ليميز الله بين عباده المؤمنين منهم والفاسقبن والمنافقين ، فأما الذين آمنوا فيزدادوا ايمانا مع ايمانهم واما الذين في قلوبهم مرض فيزدادوا رجسا ومرضا الى مرضهم .
واليك أخي المسلم بعض الأيات القرآنية وألآحاديث النبوية التي تشير الى هذا المعنى ،
1 – قال تعالى : ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) (العنكبوت:3)  .
ان من السهل أن يقول الانسان عن نفسه انه مؤمن ، ولكن حقيقة الأمر لا يتحقق ذلك الايمان الا بالصبر والثبات وأن يكون عبدا مطيعا لأوامر الله وأن يحسن الظن بخالقه جل وعلا ، وأن يكون بمثابة العبد الصابر المحتسب المفوض كل حياته لبارئه عز وجل ، حيث سيكون دائما تحت الاختبار لينظر سبحانه ما حقيقة ايمان عبده به حيث بين سبحانه صنف من الناس يدعي الايمان ولكن عند أول اختبار له يفشل وينقلب على وجهه فقال تعالى : ( ومن  وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ   اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ   الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ  ) "الحج" / 11 .
وقوله تعالى : (  وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ   جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ   لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا   فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ  *     وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ   ) "العنكبوت" / 10 – 11 .
  أخي المسلم اعلم أن الجنة غالية كما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام بقوله : ( ألا ان سلعة الله غالية ألا ان سلعة الله الجنة )) . ولا يكون دخول للجنة الا برضى الخالق جل وعلى ولا يتحقق رضى الله الا بالايمان ولا يكون للآيمان حقيقة الا بالصبر والثبات وتفويض الأمر كله للخالق عز وجل ولايتم ذلك الا بالاختبار والتمحيص حيث قال تعالى : ((  وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ * أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ   جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ  )) "آل عمران" / 141-142 . وقال تعالى (( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ   وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ   )) "محمد" – 31 .
وقوله تعالى ((  أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ   خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا   حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ   أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ   )) "البقرة" / 214 .
وفي السنة المطهرة بين حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم لصحابته ما كان من ابتلاءات وفتن قد نزلت في الأمم السابقة لتمييز الخبيث من الطيب فمنهم من فاز بالامتحان بصبرهم واحتساب ما أصابهم عند الله ومنهم من انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة . واليك أخي المسلم بعض تلك الأحاديث  - : أولا – ما رواه البخاري عن خباب بن الأرث قال : شكونا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم – وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة – قلنا له : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعوا الله لنا ؟  قال : ( كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض فيجعل فيه ، فيجاء بالميشار فيوضع على رأسه
فيشق باثنتين وما يصده ذلك عن دينه ، ويمشط بأمشاط من حديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه … ) . وقال أيضا : ( لما كانت الليلة التي أسري بي فيها ، أتيت على رائحة طيبة ، فقلت ، يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة ؟ فقال : هذه ماشطة ابنة فرعون وأولادها ، قال : قلت وما شأنها ؟ قال : بينا هي تمشط ابنة فرعون ذات يوم اذ سقطت المدري من يديها ، فقالت : بسم الله ، فقالت لها ابنة فرعون :أبي ؟! قالت : لا ، ولكن ربي وربك الله . قالت : أخبره بذلك ؟ قالت : نعم فأخبرته ، فدعاها ، فقال : يا فلانة ، وان لك ربا غيري ؟ قالت : نعم ، ربي وربك الله ، فأمر ببقرة من نحاس فأحميت ، ثم أمر بها أن تلقى هي وأولادها فيها . قالت : له ان لي اليك حاجة . قال : وما حاجتك ؟ فالت : أحب أن تجمع عظامي وعظام ولدي في ثوب واحد وتدفننا . قال : ذلك لك علينا من حق ، قال : فأمر بأولادها فألقوا بين يديها واحدا واحدا الى أن أنتهى ذلك الى صبي لها مرضع ، كأنها تقاعست من أجله . قال : يا أمه ، اقتحمي فان عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة ، فاقتحمت ) . "رواه أحمد عن ابن عباس والحديث صحيح لغيره" .  
وقال أيضا : مخبرا عن نفسه صلى الله عليه وسلم فيما لقاه من الابتلاء ، ( لقد أذيت في الله عز وجل وما يؤذى أحد ، وأخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أتت علي ثلاثة من بين يوم وليلة ومالي ولعيالي
طعام يأكله ذو كبد ، الا ما يواري ابط بلال ) . "رواه أحمد – عن أنس بن مالك ،وهو صحيح".
وكذلك هذه سنة الأنبياء من قبل أوذوا وعذّبوا وفتنوا ، فانظروا الى أبي الأنبياء ابراهيم كيف ألقي في النار رميا بالمنجنيق فاحتسب ذلك عند الله فجاءه الفرج من الله بأمره سبحانه للنار كوني بردا وسلاما على ابراهيم وكذلك عندما أبتلي ببلاء عظيم وهم بذبح ولده استجابة لأمر الله ففدى الله سبحانه ولده بذبح عظيم . وكذلك أيوب عليه السلام أبتلي بمرض عضال أعقدكل جسده من الحركة الا لسانه وقلبه كانا مع الله وهجره القريب والبعيد ولم يبقى بجواره الا زوجه التي ضاقت بها الحال الى أن باعت ضفائر شعرها لتأتي بطعام لأيوب عليه السلام عندها دعى ربه رب اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجاب له سبحانه وابدل مرضه صحية وهرمه شباب ورزقه المال والبنين . ويونس أبتلي بدخوله سجن لم يسجن بشر بمثل سجنه فكان سجنه بطن الحوت فنادى ربه من ذلك المكان أن لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين فأستجاب له سبحانه ونجّاه من ذلك الغم وأشار سبحانه أنه كذلك ينجي عباده المؤمنين من كل هم وغم ان هم لجأوا الى الله عز وجل واحتسبوا وتوكلوا عليه أما قال تعالى : ( أليس الله بكاف عبده )
اذا اخوتي في الله نكتفي بهذا القدر من ذكر بعض الابتلاءات التي أحلت بمن سلفنا من الأمم السابقة على رأسهم الأنبياء والرسل . وكانت النية في ذلك أن أذكر نفسي وأذكركم الى المضي قدما الى مايرضي الله تعالى ونسأله سبحانه الصبر والثبات والتمكين في الأرض أنه على ما يشاء قدير وبالاجابة جدير .
والى لقاء آخر بمشيئة المولى جلّ وعلا نتحدث فيه عن الأمور التي تحث العبد على الصبر والثبات .

                             والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
                                 أضف تعليق أيها الزائر الكريم 

0
أترغب ببيت في الجنة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعـــــــــــــد
*- جاء عن أبي هريرة قال: ( قلنا الجنة ما بناؤها ؟ قال لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت ولا يبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم ). صحيح المشكاة
*- وقال أبو سعيد الخدري (إن الله عز وجل أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة ثم شقق فيها الأنهار وغرس فيها الأشجار فلما نظرت الملائكة إلى حسنها قالت طوبى لك منازل الملوك ) أنظر صحيح الترغيب والترهيب
استمع لهذا أترغب ببيت في الجنة ؟ الآن

1- قال صلى الله عليه وسلم : (من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة) أنظر صحيح الجامع

2- وقال أيضاً ( من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة ) أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ، رواه مسلم

3- وقال أيضاً ( من بنى لله مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة ) – قد يقول قائل ليس باستطاعتي بناء مسجد ، نقول يبني الله لك بيتاً في الجنة ولو شاركت ببناءه ولو بقدر ما يضع الطائر بيضه ، قال عليه الصلاة والسلام (من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة ) أنظر صحيح ابن ماجه

4- وقال أيضاً ( من سد فرجة رفعه الله بها درجة وبنى له بيتا في الجنة) صحيح - معناه إذا كان هناك فراغ بين رجلين في الصف في الصلاة يتقدم ويسدها –
5- وقال أيضاً ( من قرأ سورة { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)
6- وهناك بيت في الجنة أعد لمن ابتلاه الله بموت ولده فصبر واحتسب أمره عند الله ، قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده . فيقولون : نعم فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ) أنظر صحيح الترمذي
أخي الحبيب اعلم أنه من بُنِيَ له بيت في الجنة فقد بُشِّرَ ضمنياً بدخول الجنة لأنه لا محالة سيسكن ذلك البيت الذي بناه الله له في الجنة
أسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن بني لهم بيوت في جواره مع الحبيب صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى ، حيث هي أعلى مراتب الجنة ومن فوقها عرش الرحمـن ومن تحته تنبع أنهار الجنة "
                            " آمــــــــــــــــــــــن " 



2
تحفة الاطفال للجمزوري


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحفة الاطفال
الجمزوري



يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ    *      دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى


اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى         *        مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ


وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد        *        في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ


سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ         *        عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الخصال


أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا     *        وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا


                  أحكام النون الساكنة والتنوين


لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ     *        أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى


فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ  *       لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ


هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ       *        مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ


وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ       *        في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ


لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا      *         فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً


إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ         *         تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ


وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ       *         في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ


وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء    *         مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء


وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ *         منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ

في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا  *    في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا


صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا *  دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا


            أحكام النون والميم المشددتين


وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا       *        وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا


                          أحكام الميم الساكنة


وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا  *    لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا


أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ        *     إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ


فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء         *      وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ


وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى          *      وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى


وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ       *      مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ


وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى   *      لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ


                         حكم لام أل ولام الفعل


لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ     *     أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ


قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ   *     مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ


ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ        *     وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ


طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ   *     دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ


وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة       *     ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ


وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً          *      في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى


                  في المثلين والمتقاربين والمتجانسين


إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ  *    حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ


وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً       *      وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا


مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا         *      في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً


بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ        *     أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ
   
أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ  *      كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ


                             أقسام المد


وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ         *     وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو


مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ       *     وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ


بل أي حرف غير همز أو سكون *  جا بعد مد فالطبيعي يكون


والاخ الفرعي موقوف على    *     سبب كهمز أو سكون مسجلا


حروفه ثلاثة فعيها              *    من لفظ واي وهي  في نوحيها


والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم *   شرط وفتح قبل ألف يلتزم


واللين منها اليا وواو سكنا      *    إن انفتاح قبل كل أعلنا
                        
                              أحكام المد


لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ           *      وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ


فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ    *      في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ


وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ     *      كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ


وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون    *       وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين


أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا     *      بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا


وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ        *      وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ


                         أقسام المد اللازم




أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة        *     وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ


كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ           *      فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ


فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ       *     مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ


أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا  *     وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا


كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا        *     مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا


وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ  *     وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ


يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ *  وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ


وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ  *   فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ


وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ  *     في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ


وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ   *    صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
    
                               خاتمة   


وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ         *      عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى


أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى        *      تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها


ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا        *      عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا


 وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ   *       وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ
   


لتحميل  قراءة لمتن تحفة الأطفال في علم التجويد .. يقرؤه الشيخ ياسر سلامه    mb3  من هنا


1
فوائد الحليب




: فوائد الحليب الغذائية هي
يعتبر الحليب مصدرا للطاقة ولـه 15 عنصرا غذائيا أساسيا. وهو أيضا المصدر الرئيسي للكالسيوم. فأهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب:
فيتامين ب1
النشويات
البروتينييات
فيتامين ب2
فيتامين د
فيتامين أ
حمض الفوليكي
فيتامين ب6
فيتامين ب3
الكالسيوم
حمض البانتوتنيك
فيتامين ب12
الزنك
الفوسفور
الماغنيزيوم
• كيف يمكن للحليب أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوية والمحافظة عليها. وهذه العناصر هي: الكالسيوم,الفيتامين أ,البروتينات,الفوسفور والماغنيزيوم.إضافة إلى ذلك، يساعد الحليب المقوى بالفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟ 
التغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم ضرورية لبناء وللمحافظة على عظام وأسنان قوية وسليمة. عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن أخرى من الجسم. يؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني حرفيا عظام رقيقة. يعاني مترققو العظام من عظام ضعيفة ولينة تنكسر بسهولة. ولا يوجد عادة أي إشارة للإصابة بهذا المرض قبل انكسار احدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم فانه ليس المصدر الوحيد له. تشمل مصادر أخرى للكالسيوم: الأجبان (خاصة القاسية منها)، اللبن أي الحليب الرائب، سمك السردين، بعض المكسرات، الفواكه المجففة والبقوليات الورقية. ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب. وبذلك يكون الحليب المصدر الأقوى للكالسيوم مقارنة بباقي أنواع الطعام.
• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة. ينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته. حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظر إلى الجدول أدناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.

الكمية اليومية الكافية
العمر:

1-3 سنوات - 500 ملغ

4-8 سنوات - 800 ملغ

9-18سنة - 1300 ملغ

19-50سنة - 1000ملغ

50 سنة وما فوق - 1200ملغ
• ما هو الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
يكمن الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في ان عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي الى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد. بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة (الحليب المبستر او حليب U H T) فيخسر عناصر غذائية اقل.
• ما هي البسترة؟ 
هي المعالجة بالحرارة لقتل الكائنات المؤذية في بعض المأكولات والمشروبات. وتمت التسمية نسبة الى العالم الفرنسي لويس باستور. تحتاج بسترة الحليب الى درجة حرارة 63 مئوية على فترة 30 دقيقة أو التسخين على حرارة 72 درجة لفترة 15 ثانية. هاتين الحرارتين ضروريتين لقتل جرثومة Mycobaterium Tuberculosis وغيرها من الجراثيم المسببة للأمراض في الحليب. تقضي المعالجة بالحرارة كذلك على معظم الجراثيم التي تسبب فساد الحليب وتمدد بذلك فترة حفظه.
• ما هو الحليب المعالج على حرارة عالية U H T؟
تقضي عملية البسترة على حرارة عالية بتسخين الحليب على حرارة تتراوح بين 130 و 150 درجة مئوية لمدة ثانية او ثانيتين وبهذه الطريقة يخسر الحليب كمية اقل من الفيتامينات والأملاح ويحافظ على تركيبته الغذائية الكاملة. تقضي عملية البسترة على حرارة عالية على معظم الميكروبات مع المحافظة على اكبر كمية من النكهة والغذاء. ويحمي الغلاف المعقم الإنتاج من التعرض للضوء او الهواء، ويؤمن له فترة حفظ طويلة دون الحاجة إلى تبريده لأن المستوعبات المضغوطة تمكن الحليب المعالج على حرارة عالية من حفظه دون تبريد لأشهر. يمكن ان تمتد هذه الفترة بين 60 إلى 90 يوما.
• ما هي أسباب عدم هضم الحليب؟Lactose Intolerance
هو نوع من أنواع مشاكل الهضم الذي سببه نقص إحدى الأنزيمات وتدعى لاكتيز.هذه الأنزيم مسؤولة عن هضم اللاكتوز الذي يشكل سكر الحليب.وبسبب عدم إمكانية هضم اللاكتوز يعاني الفرد من الانتفاخ والغازات. تظهر هذه المشكلة عند عدد قليل من الأشخاص إما منذ الولادة أو ابتداء من عمر معين .
• هل يؤثر مرض جنون البقر على نوعية الحليب؟
أظهرت كل الدراسات التي أجريت حتى الآن أن مرض جنون البقر لا ينتقل عبر الحليب وأنه لا يوجد أي مشكلة في تناول الحليب.
• هل يؤدي الحليب إلى السمنة؟
يحتوي كوب من الحليب الكامل الدسم على 150 وحدة حرارية. يتوفر الحليب الخالي من الدسم وذلك للأشخاص الذين يريدون تخفيف كمية وحداتهم الحرارية وذلك ب90 وحدة حرارية بالكوب الواحد، ولكن لا ينصح أن يتناول الأطفال هذا النوع من الحليب إلا إذا كان مقوى بفيتامينات (A,D,E,K) لأن الدهنيات ضرورية لنمو جهازهم العصبي.ملطوش



أيها الزائر أضف تعليق من فضلك

0
فيديو لبعض حاجيات الرسول صلى الله عليه و سلم و آل بيته


منزل النبي و حجرات أزواجه عليه الصلاه والسلام





بعض حاجيات الرسول صلى الله عليه و سلم و آل بيته




مقتنيات و اثار رسول الله وال البيت عليهم السلام



                              أضف تعليقك أيها الزائر


 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
البلابل © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger